منتديات المصراوية | بوابة الإبداع المصرية على الانترنت
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديات المصراوية | أخبار مصر | أخبار العالم | اغاني | أخبار الكورة | أخبار الفن | منوعات
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

للتسجيل اضغط هـنـا

مواضيع مماثلة
    ايجي سينما

     تذكرنــي؟ او دخول
    أخبار عاجلة

     استقالة محمود سعد من برنامج مصر النهاردة بسبب عدم رغبته فى استضافة شفيق.
     بالفيديو : الضابط الذى اطلق الرصاص على سائق المعادى " كنت أحاول الدفاع عن نفسى.
     عاجل خبر مؤكد بلاغ للنائب العام لفتح تحقيق مع رئيس الوزراء أحمد شفيق.
     شاهدوا حلقة واحد من الناس مع ابراهيم عيسى وخالد يوسف كامله والتي منعت من الاعادة بأمر من أحمد شفيق.
     فيديوهات اضحك مع تصريحات القذافى ومواقفه المثيره.
     جامعة القاهره تعلن تنفيذ حكم اخراج الحرس الجامعى وانهاء جمعية جيل المستقبل التابعه لجمال مبارك.
     بالفيديو - احمد شفيق : محمود سعد استقال بسبب انخفاض اجره الى مليون ونصف.
     نص بيان المجلس الأعلى للقوات المسلحه بالتعديلات الدستوريه النهائيه.
     خاص..معركة الجمل تتكرر في الاتحاد السكندري .. والمجلس يتقدم بإستقالته.


    » توفير استقرار ضمان امان كل هذا واكثر فى منتداك مع مصر للاستضافه والتصميم المعصية بين اللذة العاجلة والعقوبة الآجلة I_icon_minitimeالخميس 10 مارس 2011, 9:43 pm من طرف » شركة سما يونيفرس لاضافة المحتوى، شركة مصرية رسمية المعصية بين اللذة العاجلة والعقوبة الآجلة I_icon_minitimeالخميس 10 مارس 2011, 12:43 am من طرف » أقوى عروض الاستضافة لعام 2011 { إحجز إستضافة 5 جيجا وهنضيف موقعك فى 100 دليل مجانا } المعصية بين اللذة العاجلة والعقوبة الآجلة I_icon_minitimeالخميس 03 مارس 2011, 2:16 am من طرف » وأخيراً .... تم مواجهة "العادلى" بتقارير الطب الشرعي المتعلقة بثورة 25 يناير أمام النيابة المعصية بين اللذة العاجلة والعقوبة الآجلة I_icon_minitimeالثلاثاء 01 مارس 2011, 7:10 pm من طرف » النائب العام يقرر تجميد ارصدة مبارك وأسرته والتحفظ على ممتلكاتهم ومنعهم من السفر المعصية بين اللذة العاجلة والعقوبة الآجلة I_icon_minitimeالثلاثاء 01 مارس 2011, 7:09 pm من طرف » منع طائرة سوزان وجمال مبارك من الاقلاع ( التفاصيل كاملة ) المعصية بين اللذة العاجلة والعقوبة الآجلة I_icon_minitimeالثلاثاء 01 مارس 2011, 7:08 pm من طرف » جديد الفيس بوك وتويتر : بلوفر شفيق ( اقرأ اجمل واجمد التعليقات ) المعصية بين اللذة العاجلة والعقوبة الآجلة I_icon_minitimeالثلاثاء 01 مارس 2011, 7:06 pm من طرف » انباء مؤكدة عن اقالة 4 وزراء من حكومة شفيق خلال ساعات يشمل"الداخلية ,الخارجية,البترول,العدل" المعصية بين اللذة العاجلة والعقوبة الآجلة I_icon_minitimeالثلاثاء 01 مارس 2011, 7:04 pm من طرف » راقصه مغريبه: القذافى كان يقيم حفلات جنسية بأسم سهرات البونجا بونجا المعصية بين اللذة العاجلة والعقوبة الآجلة I_icon_minitimeالثلاثاء 01 مارس 2011, 7:02 pm من طرف » ابن عم مبارك : مبارك كان بعيد عن اقاربه فهتفت " فليسقط مبارك" المعصية بين اللذة العاجلة والعقوبة الآجلة I_icon_minitimeالثلاثاء 01 مارس 2011, 7:01 pm من طرف



    المعصية بين اللذة العاجلة والعقوبة الآجلة




    شاطر | 
     

     

    استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    Number 1
    Number 1
    عضو ممتاز
    عضو ممتاز

    الجنس الجنس : ذكر

    تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 15/12/2008

    المشاركات المشاركات : 598

    العمر العمر : 29

    الدولة الدولة : مصـري

    نقاط التميز نقاط التميز : 1583

    http://www.egycinema1.com

    المعصية بين اللذة العاجلة والعقوبة الآجلة _
    مُساهمةموضوع: المعصية بين اللذة العاجلة والعقوبة الآجلة   المعصية بين اللذة العاجلة والعقوبة الآجلة I_icon_minitimeالأحد 10 يناير 2010, 4:11 pm







    الحمد لله نحمده ونستعينه ونستهديه
    ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا وأشهد أن لا اله
    إلا الله وأن محمدا عبده ورسوله، أما بعد:

    إن للذنوب والمعاصي من الآثار القبيحة المذمومة المضرة بالقلب والبدن في الدنيا والآخرة ما لا يعلمه إلا الله.. فمن ذلك:

    1- حرمان العلم: فإن العلم نور يقذفه الله في القلب والمعصية تطفئ ذلك
    النور قال الشافعي لرجل أني أرى الله قد ألقى على قلبك نوراً فلا تطفئه
    بظلمة المعصية.

    2 - حرمان الرزق: وفي المسند إن العبد يحرم الرزق بالذنب يصيبه. فكما أن تقوى الله مجلبة للرزق بالمثل ترك المعاصي.

    3 - وحشة فى القلب: وحشة يجدها العاصي في قلبه بينه وبين الله وهذا أمر لا يحس به إلا من كان في قلبه حياة وما لجرح بميت إيلام.

    4 - تعسير أموره عليه فلا يتوجه لأمر إلا ويجده مغلقاً دونه أو متعسراً عليه.

    5 - ظلمة يجدها في قلبه حقيقة يحس بها كما يحس بظلمة الليل فالطاعة نور والمعصية ظلام.

    6 - حرمان الطاعة: فلو لم يكن للذنب عقوبة فكفاه انه صد عن طاعة الله
    فالعاصي يقطع عليه طاعات كثيرة كل واحدة منها خير من الدنيا وما فيها.

    7 - إن المعصية سبب لهوان العبد على ربه: قال الحسن البصري هانوا عليه
    فعصوه ولو عزوا عليه لعصمهم واذا هان العبد على ربه لم يكرمه أحد.

    8 - المعاصي تفسد العقل: فإن للعقل نور والمعصية تطفئ نور العقل أذا طفئ
    نوره ضعف ونقص قال بعض السلف ما عصى الله أحد حتى يغيب عقله وهذا ظاهر
    فإنه لو حضره عقله لمنعه عن المعصية.

    9 - أن الذنوب إذا تكاثرت طُبعِ على قلب صاحبها كما قال بعض السلف فى قول
    الله تعالى {كّلاَّ بّلً رّانّ عّلّى قٍلٍوبٌهٌم مَّا كّانٍوا
    يّكًسٌبٍونّ} سورة المطففين 14، الران: هو الذنب بعد الذنب.

    10 - تقصر العمر وتمحق البركة: فإن البر كما يزيد في العمر فالفجور ينقصه
    فإذا أعرض العبد عن الله واشتغل بالمعاصي ضاعت عليه أيام حياته.

    كيف تزجر نفسك إذا أردت أن تعصي الله

    أتى رجل إبراهيم ابن ادهم رضي الله عنه فقال يا أبا اسحق إني مسرف على نفسي، فأعرض علي ما يكون لها زاجرا ومستنقذا ؟

    فقال إبراهيم: إن قبلت خمس خصال، وقدرت عليها لم تضرك المعصية ؟ قال: هات يا أبا اسحق

    قال: أما الأولى فإذا أردت أن تعصي الله تعالى، فلا تأكل من رزقه، قال:
    فمن أين أكل وكل ما في الأرض رزقه ؟ قال: يا هذا أفيحسن بك أن تأكل رزقه
    وتعصيه؟
    قال: لا، هات الثانية.

    قال: وإذا أردت أن تعصيه فلا تسكن في شيئا من بلاده ؟ قال: هذه أعظم، فأين
    أسكن ؟ قال: يا هذا أفيحسن بك أن تأكل رزقه، وتسكن بلاده وتعصيه ؟
    قال: لا، هات الثالثة.

    قال: إذا أردت أن تعصيه، وان تأكل من رزقه، وتسكن بلاده، فانظر موضعا لا
    يراك فيه فاعصه فيه ؟ قال: يا إبراهيم ما هذا ؟ وهو يطلع على ما في
    السرائر ؟ قال: يا هذا أفيحسن بك أن تأكل رزقه وتسكن بلاده وتعصيه وهو
    يراك ويعلم ما تجاهر به وما تكتمه ؟
    قال: لا، هات الرابعة.

    قال: فإذا جاءك الموت ليقبض روحك، فقل له أخرني حتى أتوب توبة نصوحا،
    وأعمل لله صالحا قال: لا يقبل مني؟، قال: يا هذا فأنت إذا لم تقدر أن تدفع
    عنك الموت لتتوب، وتعلم أنه إذا جاءك لم يكن له تأخير، فكيف ترجو وجه
    الخلاص ؟
    قال: هات الخامسة.

    قال: اذا جاءتك الزبانية يوم القيامة، ليأخذوك الى النار فلا تذهب معهم ؟
    قال: أنهم لا يدعونني ولا يقبلون مني قال: فكيف ترجو النجاة إذن ؟

    قال: يا إبراهيم، حسبي، حسبي، استغفر الله وأتوب اليه فكان لتوبته وفيا ، فلزم العبادة، واجتنب المعاصي حتى فارق الدنيا.

    أقوال السلف في المعاصي

    قال ابن عباس: إن للسيئة سواداً في الوجه وظلمة في القلب ووهناً ونقصاً في الرزق وبغضة في قلوب الخلق.

    وقال الفضيل بن عياض: بقدر ما يصغر الذنب عندك يعظم عند الله وبقدر ما يعظم عندك يصغر عند الله.

    وقال الإمام أحمد: سمعت بلال بن سعيد يقول لا تنظر إلى صغر الخطيئة ولكن انظر إلى عظم من عصيت.

    وقال يحيى بن معاذ الرازي: عجبت من رجل يقول فى دعائه اللهم لا تشمت بي
    الأعداء ثم هو يشمت بنفسه كل عدو فقيل له كيف ذلك ؟ قال يعصى الله ويشمت
    به في القيامة كل عدو.

    قال أحد الصالحين: ركب الله الملائكة من عقل بلا شهوة وركب البهائم من
    شهوة بلا عقل وركب ابن آدم من كليهما فمن غلب عقله على شهوته فهو خير من
    الملائكة ومن غلبت شهوته على عقله فهو شر من البهائم.

    المخرج من المعاصي

    لا تتم للإنسان السلامة المطلقة حتى يسلم من خمسة أشياء:
    1- من شرك يناقض التوحيد
    2- وبدعة تخالف السنة
    3- وشهوة تخالف الأمر
    4- وغفلة تناقض الذكر
    5- وهوى يناقض التجرد

    والإخلاص يعم ذلك كله الدواء والدعاء من أنفع الأدوية وهو عدو البلاء
    يدافعه ويعالجه ويمنع نزوله ويرفعه أو يخففه إذا نزل وهو سلاح المؤمن
    وللدعاء مع البلاء ثلاث مقامات:
    - الأول أن يكون أقوى من البلاء فيرفعه
    - الثاني أن يكون اضعف من البلاء فيقوى عليه البلاء فيصاب به العبد ولكنه قد يخففه إن كان ضعيفاً.
    - الثالث أن يتقاوما ويمنع كل واحد منهما صاحبه وقد قال [ من لم يسأل الله يغضب عليه.

    تذكر قبل أن تعصي

    - أن الله يراك، ويعلم ما تخفي وما تعلن.
    - أن الملائكة تحصي عليك جميع أقوالك و أعمالك، وتكتب ذلك في صحيفتك، لا تترك من ذلك ذرة أو أقل.
    - يوم تدنو الشمس من الرؤوس قدر ميل ويعرق الناس.
    - يوم يحشر الناس حفاة عراه.
    - ملك الموت يقبض روحك.
    - القبر وعذابه، وضيقه وظلمته، وديدانه وهوامه، فهو إما روضة من رياض الجنة او حفرة من حفر النار.
    - وقوفك بين يدي الله تعالى يوم القيامة، ليس بينك وبينه حجاب أو ترجمان.
    - شهادة أعضاء ألعصاه عليهم {وَقَالُوا لِجُلُودِهِمْ لِمَ شَهِدْتُم
    عَلَيْنَا قَالُوا أَنْطَقَنَا اللَّهُ الَّذِي أَنْطَقَ كُلَّ شَيْءٍ
    وَهُو خَلَقَكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ}0
    - أن لذة المعصية مهما بلغت فإنها سريعة الزوال، مع ما يعقبها من ألم وحسرة وندم وضيق عيش في الدنيا.
    - أن المعاصي ظلمات بعضها فوق بعض، وأن القلب يمرض ويضعف وقد يموت بالكلية.

    ومن أعظم عقوباتها أنها تورث القطيعة بين العبد وربه، واذا وقعت القطيعة انقطعت عنه أسباب الخير، واتصلت به أسباب الشر.

    للتائب صفات

    فالتائب منكسر القلب غزير الدموع حي الوجدان قلق الأحشاء صادق العبارة جم
    المشاعر جياش الفؤاد حي الضمير خالي من العُجب فقير من الكبر، التائب بين
    الرجاء والخوف، في وجدانه لوعة وفي وجهه أسى وفي دمعه أسرار.

    التائب بين الإقبال والإعراض مجرب ذاق العذاب في البعد عن الله وذاق
    النعيم حين اقترب من حب الله، التائب له في كل واقعه عبرة فيجد للطاعة
    حلاوة ويجد للعبادة طلاوة ويجد للإيمان طعماً ويجد للإقبال لذة، التائب
    يكتب من الدموع قصصاً من الآهات أبياتها ويؤلف من البكاء خطباً، التائب قد
    نحل بدنه الصيام وأتعب قدمه القيام وحلف بالعزم على هجر المنام فبذل لله
    جسماً وروحاً وتاب إلى الله توبة نصوحا، التائب الذل قد علاه والحزن قد
    وهاه يذم نفسه على هواه وبذلك صار عند الله ممدوحاً لأنه تاب إلى الله.

    قال ابن القيم

    فإن الذنوب تضر بالأبدان وأن ضررها بالقلب كضرر السموم في الأبدان على
    اختلاف درجاتها في الضرر وهل في الدنيا والمعاصي فما الذي أخرج الأبوين من
    الجنة؟ دار اللذة والنعيم والبهجة والسرور إلى دار الآلام والأحزان
    والمصائب وما الذي أخرج إبليس من ملكوت السموات وطرده ولعنه ومسخ ظاهره
    وباطنه فجعل صورته أقبح صورة وباطنه أقبح من صورته وبدله بالقرب بعدا
    وبالجمال قبحا وبالجنة نارا وبالإيمان كفرا.

    قال الحسن البصري

    إن النفس لأمارة بالسوء فإن عصتك في الطاعة فاعصها أنت عن المعصية!!، ولا
    شيء أولى بأن تمسكه من نفسك ولا شيء أولى بأن تقيّده من لسانك، ولا شيء
    أولى بأن لا تقبله من هواك وما الدّابة الجموح (هي التي تعاند صاحبها)
    بأحوج إلى اللجام أن تمسك من نفسك!!

    أفتعصى الله وترجو رحمته

    ها هوَ رجلُ كان له عبد يعملُ في مزرعته، فيقولُ هذا السيد لهذا العبد:
    ازرع هذه القطعةَ برا. وذهبَ وتركه، وكان هذا العبد لبيباً عاقلا، فما كان
    منه إلا أن زرعَ القطعة شعيراً بدل البر. ولم يأتي ذلك الرجل إلا بعد أن
    استوى وحان وقت حصاده. فجاء فإذا هي قد زُرعت شعيراً، فما كان منه إلا أن
    قال: أنا قلت لك ازرعها بُرا، لما زرعتها شعيرا؟

    قال رجوت من الشعيرِ أن ينتجَ بُرا، قال يا أحمق أفترجو من الشعيرِ أن
    يُنتجَ برا؟ قال يا سيدي أفتعصي اللهَ وترجُ رحمتَه، أفتعصي اللهَ وترجُ
    جنتَه. ذعر وخافَ واندهشَ وتذكرَ أنه إلى اللهِ قادم فقال تبتُ إلى الله
    وأبت إلى الله، أنت حرٌ لوجه الله... فكما تدين تدان والجزاء من جنس
    العمل، ولا يظلمُ ربك أحدا.

    اذكر حر النار

    قال أبو عثمان التيمي: مرّ رجل من بني اسرائيل براهبة من أجمل النساء،
    فافتتن بها، فتلطف في الصعود إليها (أي في صومعتها)، فراودها عن نفسها،
    فأبت عليه وقالت: لا تغترّ بما ترى وليس وراءه شيء !! فأبى حتى غلبها على
    نفسها وحاول اغتصابها بالقوة !! وكان على جانبها مجمرة فيها جمر مشتعل !!
    فوضعت يدها فيها حتى أحترقت !!، فقال لها بعد أن قضى حاجته منها: ما الذي
    دعاك إلى ما صنعت ؟!!

    فقالت له: إنك لمّا قهرتني على نفسي: خفت أن أشاركك في لذة الحرام !!،
    فأشاركك في المعصية والعقوبة، ففعلت ما رأيت !! فقال الرجل: والله لا أعصي
    الله أبدا !! وتاب مما كان عليه سبحان الله.

    فتذكروا يا أخواني شدة نار جهنم قبل المعصية وأسألوا أنفسكم قبل ارتكاب
    المعاصي هل لأجسامكم القدرة على تحمل النار إن كان لها القدرة فافعلوا
    المعاصي ولكن ليس لأحد القدرة على تحمل نار الدنيا فما بالك بنار جهنم
    التي هي ضعف نار الدنيا بسبعين مرة.. فأتقوا الله

    مراقبــــــة الله

    إذا همت نفسك بالمعصية فذكرها بالله، فإن لم ترجع فذكرها بالرجال، فإن لم
    ترتدع فذكرها بالفضيحة إذا علم الناس، فإن لم ترجع فاعلم أنك في تلك
    الساعة قد انقلبت إلى حيوان

    أحوال الخائفين

    كان طاووس يفرش فراشه ويضطجع عليه فيتقلى كما تتقلى الحبة في المقلاة ثم
    يقوم فيطويه ويصلي الى الصبح ويقول: ان ذكر جهنم طير النوم من عيني

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    Mody HbK
    Mody HbK
    عضو مشارك
    عضو مشارك

    الجنس الجنس : ذكر

    تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 14/09/2009

    المشاركات المشاركات : 66

    العمر العمر : 30

    الدولة الدولة : مــــــصــــر

    نقاط التميز نقاط التميز : 131



    المعصية بين اللذة العاجلة والعقوبة الآجلة _
    مُساهمةموضوع: رد: المعصية بين اللذة العاجلة والعقوبة الآجلة   المعصية بين اللذة العاجلة والعقوبة الآجلة I_icon_minitimeالسبت 20 فبراير 2010, 1:41 pm



    مشكوووووووووووووووووووووووووووووور على هذا الطرح الممتاز
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     

    المعصية بين اللذة العاجلة والعقوبة الآجلة

    استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 

    مواضيع مماثلة

    +
    صفحة 1 من اصل 1

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    منتديات المصراوية | بوابة الإبداع المصرية على الانترنت :: القسم العام :: القسم الاسلامي-

    https://2img.net/h/oi49.tinypic.com/vhgg3a.png

    بريدك:

    _______________________________________
    بعد ان تقوم بادخال بريدك ستصلك رسالة باسم Activateyour Email Subscription اضغط علي الرابط الموجود بداخلها لتفعيل حسابك.

    PageRank Checking Icon






    الساعة الان  بتوقيت القاهرة

    المشاركات المنشورة بالمنتدى لا تعبر بالضرورة عن رأي ادارة المنتدى ولا تمثل الا رأي أصحابها فقط
    منتدى عربي لكل عربي
    http://www.star28.com/images/map.gif



    Powerd by phpBB2 ® Ahlamontada.com
    Copyright © 2008 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd.
    by EgyCinema.forum0.net
    ©phpBB | منتدى مجاني | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | آخر المواضيع